السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : متابعي الموقع الأول للدراسة في الجزائر Dz الأوفياء نقدم لكم اليوم : تحميل تحضير نص قلق ممض لتلاميذ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص قلق ممض السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 12 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
مرزاق بقطاش: من مواليد الجزائر العاصمة سنة 1945 متخرج من كلية الأداب بالجزائر . من مؤلفاته : طيور في الظهيرة ( رواية ) , البزاة ( رواية ) , جراد البحر ( أقاصيص ) , كوزه ( أقاصيص ).
أسئلة الفهم:
1. ما هي العوامل التي دفعَت الأطفال إلى السّرقة؟
2. احتار “مُرادُ” بين المشاركة في عمليّة السّرقة والخوف من تُهمة الجُبن. ما هو الحلّ الذي اختاره للخروج من المأزق؟
3. صِفْ حالة”مُراد” النّفسيّة حين هدَّدَهم صاحب الدّكّان بالقبضِ عليهم.
« .4 مِنَ الأفضلِ أن أكون جبانًا، لا سارِقًا ». متى توصَّلَ “مُرادُ” إلى هذا القرار الحاسِم؟
وما هي الخُطوة التي اتّخذها لتأكيد هذا القرار؟
2. احتار “مُرادُ” بين المشاركة في عمليّة السّرقة والخوف من تُهمة الجُبن. ما هو الحلّ الذي اختاره للخروج من المأزق؟
3. صِفْ حالة”مُراد” النّفسيّة حين هدَّدَهم صاحب الدّكّان بالقبضِ عليهم.
« .4 مِنَ الأفضلِ أن أكون جبانًا، لا سارِقًا ». متى توصَّلَ “مُرادُ” إلى هذا القرار الحاسِم؟
وما هي الخُطوة التي اتّخذها لتأكيد هذا القرار؟
شرح المفردات:
دكناءُ: يكتَنِفُها سحابٌ مظُلمٌِ.
لم يُحَبّذْ: لم يستَحسِنْ.
مضٌُِّ: مُرهِقٌ وصَعبٌ.
إلى قَرَفٍ: إلى تقَزُّز.
القَهْقَرَى: الرُّجوع إلى خَلْفٍ.
صلَدٍْ: صَلبْ.
يُنحِي باللاّئمة: يُكثِرُ من اللَّوْم.
لم يُحَبّذْ: لم يستَحسِنْ.
مضٌُِّ: مُرهِقٌ وصَعبٌ.
إلى قَرَفٍ: إلى تقَزُّز.
القَهْقَرَى: الرُّجوع إلى خَلْفٍ.
صلَدٍْ: صَلبْ.
يُنحِي باللاّئمة: يُكثِرُ من اللَّوْم.
الفكرة العامة :
- حبة “الجوز الهندي” واللصوص الثلاثة.
- نجاح الأطفال الثلاثة في سرقتهم وندم “مراد” بعد فوات الأوان.
الأفكار الاساسية :
- اتفاق الأطفال الثلاثة على سرقة حبة الجوز
- الحالة النفسية لمراد وندمه بعد عملية السرقة
المغزى العام من النص :
- الصاحب ساحب.
- الخطيئة تبدا بالتهور و تنتهي بالندامة.
أُقَوِّمُ مكتسباتي
– تخيّلْ ما آلَتْ إليه علاقة “مُراد”بصديقه وبِباقي رفاق الحيّ إثر هذه الحادثة. ثمّ اروِ
ذلك لزملائك.
– تخيّلْ ما آلَتْ إليه علاقة “مُراد”بصديقه وبِباقي رفاق الحيّ إثر هذه الحادثة. ثمّ اروِ
ذلك لزملائك.
أتذوّق نصّ
– أعِد قراءة النّصّ للإجابة عن الأسئلة:
1. اُذكُر شخصيّات القصّة. وما أوصافهم؟
2. ما هو الحدَث الأوّل الذي انطلَقَت منه سائر الأحداث؟
3. ما دلالة عنوان النّصّ «قلق مُمِضٌّ ؟»
4. استبدِلِ الشّخصيّات بأخرى من واقعك، واستبدل آفة السّرقة بآفة الغشّ في الامتحان، ثمّ
صُغِ الأحداث في فقرة موجزة.
5. ماذا يقابل العبارتين الآتيتين في إنتاجك؟
« – من الأفضل أن أكون جبانًا لا سارقًا .»
« – وهو يُقسم في أعماقه ألاّ يأكلَ منها شيئا .»
– أعِد قراءة النّصّ للإجابة عن الأسئلة:
1. اُذكُر شخصيّات القصّة. وما أوصافهم؟
2. ما هو الحدَث الأوّل الذي انطلَقَت منه سائر الأحداث؟
3. ما دلالة عنوان النّصّ «قلق مُمِضٌّ ؟»
4. استبدِلِ الشّخصيّات بأخرى من واقعك، واستبدل آفة السّرقة بآفة الغشّ في الامتحان، ثمّ
صُغِ الأحداث في فقرة موجزة.
5. ماذا يقابل العبارتين الآتيتين في إنتاجك؟
« – من الأفضل أن أكون جبانًا لا سارقًا .»
« – وهو يُقسم في أعماقه ألاّ يأكلَ منها شيئا .»
أُوَظِّفُ تعلّماتي
– استخرج من النّصّ قيمةً اجتماعيّة، واذكُر دورها في الحدّ من السلوكات السّيّئة لدى
الصّغار.
– استخرج من النّصّ قيمةً اجتماعيّة، واذكُر دورها في الحدّ من السلوكات السّيّئة لدى
الصّغار.
التعليم المتوسط
تحضير نص قلق ممض
لتحميل النصوص بصيغة pdf
اختبارات تجريبية للسنة الثالثة متوسط في جميع المواد مرفقة بالحلول ، لأي إقتراح أو طلب خدمة أو ستفسار أو أي مشكلة تواجهكم يمكنكم التعليق أسفل الموضوع.
كما قمنا بتوفير كل ما يخص باقي السنوات الأخرى من إختبارات وتمارين وملخصات و مذكرات على شكل فيديو في قناتنا على اليوتيوب حيث يمكنكم الإطلاع عليها مباشرة بالدخول إلى القناة دون الحاجة للتحميل و لا تنسوا الإشتراك في القناة ليصلكم كل ماهو جديد عن التعليم بجميع أطواره .
نتمنى من الأساتذة الأفاضل مساعدتنا في تجميع مذكرات واختبارات الخاصة بالسنة الرابعة إبتدائي الجيل الثاني و ذلك بإرسالها لنا عبر البريد الالكتروني التالي:
khkhalil1210@gmail.com
أو على صفحتنا على الفايسبوك
ليست هناك تعليقات: