السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : متابعي الموقع الأول للدراسة في الجزائر Dz الأوفياء نقدم لكم اليوم : تحميل تحضير نص السكير و الملاك لتلاميذ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
التعريف بالكاتب :
أحمد رضا حوحو: ولد يوم 15 ديسمبر 1910 بقرية سيدي عقبة ببسكرة. يعتبر من رواد الكلمة الشجاعة التي كانت تغتال من طرف المستعمر الفرنسي آنذاك لكونها دعوة إلى ثورة الشعب ويقظة الجماهير. وقد عُرِف عن حوحو الجرأة والصراحة والدعوة إلى التمسك بالشخصية الوطنية في الوقت الذي عمل فيه المستعمر على فرض اللغة الفرنسية على الساحة الجزائرية.
نص السكير و الملاك
للتّخلّص من بعض الآفات كالإدمان، يحتاج الإنسان إلى إرادة قويّة، وإلى وسط اجتماعيّ مساعد. لكن قد يضعف أحيانا.
أصْغِ إلى الخطاب، وسجِّلْ رؤوس أقلامٍ تستعين بها في المناقشة:
أسئلة الفهم:
1. ما هو الأمرُ الذي أدْهَشَ الكاتب؟ ، ج: مشاهدته رجلا جالسا في هدوء وسكون و عيناه تذرفان الدموع.
2. ما الذي أبكَى والد التلميذة حوريّة؟ ، ج: حالته المزرية التي أساء بها لابنته وسمعتها.
3. كيف عرَفَ الكاتبُ أنهّ أمام رجل مخمور؟ ، ج: من كلام والد حورية.
4. كيف استطاع الكاتب أن يُطَمْئِنَ الرّجُلَ على ابنته؟ ، ج: من كلام والد حورية.
5. انُقُل الجدول المقابل على كرّاسك، ثم املأ خاناته من النّصّ المسموع.
2. ما الذي أبكَى والد التلميذة حوريّة؟ ، ج: حالته المزرية التي أساء بها لابنته وسمعتها.
3. كيف عرَفَ الكاتبُ أنهّ أمام رجل مخمور؟ ، ج: من كلام والد حورية.
4. كيف استطاع الكاتب أن يُطَمْئِنَ الرّجُلَ على ابنته؟ ، ج: من كلام والد حورية.
5. انُقُل الجدول المقابل على كرّاسك، ثم املأ خاناته من النّصّ المسموع.
6. تأمَّل الصّورة، وعبّرْ عن فكرتها، ثمّ أجِبْ عن السؤال:
هل ترى الرّجُلَ أبا الفتاة رجُ لاخَيِّرًا أم شرِّيرًا؟ علّل.
هل ترى الرّجُلَ أبا الفتاة رجُ لاخَيِّرًا أم شرِّيرًا؟ علّل.
شرح المفردات:
تذرفان: ذرفت العين أي سال دمعها ، حرت: تعجبت واندهشت ، يشوبه يخالطه. ، ابتدرني: سبقني وبدأ قبلي.
أنتج مشافهة:
لعلّك تأثّرتَ لِحال الرّجُل والد التّلميذة.
– تحدَّثْ لزملائك واصِفًا حالهَ، مبرِزًا شُعورك تجاهه.
– تحدَّثْ لزملائك واصِفًا حالهَ، مبرِزًا شُعورك تجاهه.
الفكرة العامة :
الحالة المزرية لأب مخمور حريص على ابنته.
الأفكار الاساسية :
- حديث الكاتب عن لقائه بالرجل السكير.
- الرجل السكير يعرف عن نفسه و يلوم حظه.
- طمانة الكاتب الرجل السكير على ابنته .
المغزى العام من النص :
الخمر أم الخبائث .. سُمّ يُشرب وعقل يُسلب ومال صحة تذهب.
«أرأيْتَ هذا الرَّجُلَ المنحرِف؟ لقد كان يدرُسُ معي في قسمٍ واحدٍ منذ
خمس وعشرين سنة. ولقد كِدتُ أصادِقُهُ؛ إذْ صَحِبتُهُ لمُدّةِ فصلٍ دراسيٍّ كامل،
لولا أنْ فَرَّقَ بيننا الاجتِهادُ في الدّراسة ». هذا ما حدّثَكَ به والدك ذات يوم.
– استعن بالنّصّ )وَليّ التّلميذة(، لِتشرح دور العلم في الوقاية من الآفات الاجتماعيّة.
التعليم المتوسط
تحضير نص السكير و الملاك
لتحميل النصوص بصيغة pdf
اختبارات تجريبية للسنة الثالثة متوسط في جميع المواد مرفقة بالحلول ، لأي إقتراح أو طلب خدمة أو ستفسار أو أي مشكلة تواجهكم يمكنكم التعليق أسفل الموضوع.
كما قمنا بتوفير كل ما يخص باقي السنوات الأخرى من إختبارات وتمارين وملخصات و مذكرات على شكل فيديو في قناتنا على اليوتيوب حيث يمكنكم الإطلاع عليها مباشرة بالدخول إلى القناة دون الحاجة للتحميل و لا تنسوا الإشتراك في القناة ليصلكم كل ماهو جديد عن التعليم بجميع أطواره .
نتمنى من الأساتذة الأفاضل مساعدتنا في تجميع مذكرات واختبارات الخاصة بالسنة الرابعة إبتدائي الجيل الثاني و ذلك بإرسالها لنا عبر البريد الالكتروني التالي:
khkhalil1210@gmail.com
أو على صفحتنا على الفايسبوك
No comments: