السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : متابعي الموقع الأول للدراسة في الجزائر Dz الأوفياء نقدم لكم اليوم : تحميل تحضير نص درهم السل الاجتماعية محور التضامن الانساني لتلاميذ السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نص درهم السل السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: التضامن الإنساني ص 52 من الكتاب المدرسي الجديد.
التعريف بالكاتب :
أحمد جارك:
نص درهم السل: هيهاتَ أن يَصِلَ التّضامُنُ إلى أبنائنا إن لَم تُساهِمْ المدرسة في ترسيخ قِيَمه وفضائله لديهم. ولكنْ، هل يُمكِنُ لمساهمةٍ فرديّةٍ بسيطة أن تبنيَ صَرحَ مجتمع قويٍّ متماسِك؟
أسئلة الفهم:
س _ لماذا طلب المعلم من التلاميذ شراء الطوابع ؟ ج _ لمساعد مرضى السل
س _ ما هو مرض السل ؟ ج _ مرض معد شائع وقاتل في كثير من الحالات تُسببه سُلالات مُختلفة من البكتيريا الفُطْرية
س _ ما رأيك في تصرف غريب ؟ ج _ تصرف انساني باع أعز ما يملك ليتضامن مع مرضى السل
س _ ماذا طلب المعلم من تلاميذ أن يحظروا معهم في اليوم الموالي ؟ ج _ درهما
س _ لماذا؟ ج _لشراء الطوابع .
س _ ما محتوى هذه الطوابع ؟ ج _ التضامن مع مرضى السل
س _ هل الدرهم يعالج ؟ ج _لا لكن اذا جمعناها تصير كثيرة
س _ ماذأخبرهم عن السل ؟ ج _السل مرض خطير ينتقل من المريض إلى السليم وقد يؤدي إلى الموت
س _ بم نعت الأب ابنه عندم طلب منه الدره ؟ ج _ بالجنون
س _ لماذا ؟ ج _لأنه يعقد أن الفقراء غير معنيين بالحملات التضامنية
س _ لماذا كان الابن مصر على المشاركة في هذه الحملة ؟ ج _ لأن أمه تعاني من السل منذ سنة ويريدها أن تشفى هي وغيرها
س _ لهل استجاب الأب لتوسلات ابنه ؟ ج _لا بل قال له هيهات أن أعطيك ولو سنتيما
س _ لم توجه أبو غريب للمدرسة ؟ ج ليخبر المعلم عن ضياع كتاب ابه
س _ ماذا فعل غريب بالكتاب؟ ج _باعه
س _ ماذا فعل بثمنه ؟ ج ساهم به في الحملة.
شرح المفردات:
داء: مرض – هيهات: استحالة
الفكرة العامة :
مرض السل خطير لكن علاجه بالتضامن ليس مستحيل.
الأفكار الاساسية :
- دعوة الأستاذ التلاميذ لشراء الطوابع تضامنًا مع مرضى السل.
- اعتقاد الأب أن الفقراء لا يساهمون في الحملات التضامنية ورفضه اعطاء ابنه درهمًا.
- بيع غريب لكتابه تضامنًا مع مرضى السل.
- التبرع لمعالجة مرضى داء السل ببيع طوابع البريدية رمزية.
- الحوار الذي دار بين الابن وابيه لاقناع بالتبرع.
- اصرار الابن على التبرع بالدرهم و اقتناعه باهمية العملية.
المغزى العام من النص :
بفضل التعاون أرسلت أمم صروحا من المجد فوق القمم.
أُقَوِّمُ مكتسباتي
– تخيّل أنّ أبا غريب تأثّر بصنيع ولده. ما عساه يقول؟
– تخيّل أنّ أبا غريب تأثّر بصنيع ولده. ما عساه يقول؟
أتذوّق نصّ
س _ ما وسائل الحجاج المستخدمة في التوكيد والالحاح؟ دل عليها من النص ؟ ج _التوكيد في (إِنّي مُحْتَاجٌ إِلَى دِرْهَمٍ مِنهُ، مُشَارَكَةً مِنهُ فِي مُكَافَحَةِ فَقرِي) (إنّي فَقِيرٌ أَلَ تَعلمُ هَذَا؟)… الإلحاح: (أعْلَمُ ذَلِكَ وَلَكِن بدِرْهَمي وَدَرَاهِم أُخْرَى مِنَ أَمَاكِن أُخْرى سَتُشْفَى أُمِّي) (أَبِي. أَرْجُوكَ. سَتُشْفَى)
س _ في النّصّ قيمة اجتماعيّة. وضِّحْهَا. ج _التآزر والتعاون من أجل مساعدة المرضى
قال الشاعر :
بفضـــــل التعـــــــاون أرســـــــت أمــــــــم صـــــروحا مــــــــن المجـــــد فــــــوق القمــــــم
س _ ما العلاقة بين الكلمتين “صحيح” و”سليم”. وكيف نسمّي هذه العلاقة؟ ج _الترادف هو : ما اختلف لفظه واتفق معناه . أو هو : إطلاق عدة كلمات على مدلول واحد .
مثل : الأسد والسبع والليث وأسامة بمعنى واحد ، والحسام والمهند والسيف واليماني بمعنى واحد ، والشهد والعسل والحميت والتحموت وقيء الزنابير وريق النحل بمعنى واحد
مثل : الأسد والسبع والليث وأسامة بمعنى واحد ، والحسام والمهند والسيف واليماني بمعنى واحد ، والشهد والعسل والحميت والتحموت وقيء الزنابير وريق النحل بمعنى واحد
أُوَظِّفُ تعلّماتي
1. برزَ الحوار في النّصّ بروزا كبيرا. ما السّببُ في رأيك؟
2. رفضَ أحدُ زملائك تصرّف التّلميذ “غريب” مدّعيًا أنّ الأوْلَى هو المحافظة على الكتاب.
فتدخّلتَ مؤيّدًا سلوك “غريب”.
– اُكتب مُلَخَّصًا للحوار الذي دار بينكما.
1. برزَ الحوار في النّصّ بروزا كبيرا. ما السّببُ في رأيك؟
2. رفضَ أحدُ زملائك تصرّف التّلميذ “غريب” مدّعيًا أنّ الأوْلَى هو المحافظة على الكتاب.
فتدخّلتَ مؤيّدًا سلوك “غريب”.
– اُكتب مُلَخَّصًا للحوار الذي دار بينكما.
التعليم المتوسط
تحميل تحضير نص درهم السل
لتحميل النصوص بصيغة pdf
اختبارات تجريبية للسنة الثالثة متوسط في جميع المواد مرفقة بالحلول ، لأي إقتراح أو طلب خدمة أو ستفسار أو أي مشكلة تواجهكم يمكنكم التعليق أسفل الموضوع.
كما قمنا بتوفير كل ما يخص باقي السنوات الأخرى من إختبارات وتمارين وملخصات و مذكرات على شكل فيديو في قناتنا على اليوتيوب حيث يمكنكم الإطلاع عليها مباشرة بالدخول إلى القناة دون الحاجة للتحميل و لا تنسوا الإشتراك في القناة ليصلكم كل ماهو جديد عن التعليم بجميع أطواره .
نتمنى من الأساتذة الأفاضل مساعدتنا في تجميع مذكرات واختبارات الخاصة بالسنة الرابعة إبتدائي الجيل الثاني و ذلك بإرسالها لنا عبر البريد الالكتروني التالي:
khkhalil1210@gmail.com
أو على صفحتنا على الفايسبوك
تحضير نص درهم السل لغة عربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني :
تلخيص نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط المطالعة الموجهة الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مطالعة موجهة الجيل الثاني
كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط pdf الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط التعبير الكتابي الجيل الثاني
تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 2019
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
تحضير نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط المطالعة الموجهة الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط مطالعة موجهة الجيل الثاني
كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط pdf الجيل الثاني
تحضير دروس اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط التعبير الكتابي الجيل الثاني
تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 2019
ليست هناك تعليقات: