-->

الثلاثاء، 3 أبريل 2018

تحميل تحضير نص إنقاذ البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي التلوث البيئي ص 117

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : متابعي الموقع الأول للدراسة في الجزائر Dz   الأوفياء نقدم لكم اليوم : تحميل تحضير نص إنقاذ البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي التلوث البيئي ص 117



التعريف بالكاتب :

فتيحة الشّرع

النص:


تبنّتِ الجزائر منْذُ أوَائل الثّمانينيّات سيَاسةً طاقويّة تتضمّن اعتمادَ مَصادرَ أنْظَف؛
مِن ذلك ترْقيَة استِعْمَال «سيرغاز »كَوَقُودٍ بديلٍ، وتجْديدِ مُرَكَّبات تمْييعِ الغَازِ
الطبِيعيِّ، وربط عشرين قرية في أقصى الجنوب بالطاقة الشمْسيَّةِ، وسَعتْ إلى
تحْريرِ نقْلِ المُنْتَجاَتِ المُكَرَّرة وتَوْزِيعِهَا مَعَ إنْشَاءِ مُؤسَّسَاتٍ لِلمُرَاقَبةِ والضّبْطِ.
وركّزَ مخطّط العمل الوطنيّ على الصّناعةِ البِتْرُوكِيمْيائيَّة، والإسَْمنْت
وإنتاج الأسمدة والحديد والصّلب، وإدخال تكنولوجيا إنتاج أنظف تقوم
على تدوير استعمال النّفايات الصنّاعيّة، واستبدال بعض الموادّ الأوَّلِيَّةِ في عمليَّةِ التَّصْنِيعِ.
ولمَّا كان النقل من القطاعات الرئيسيّة الّتي تساهم انْبِعاثاتُها في
الاحتباس الحراريّ، شجّع مخطَّطُ العملِ على تجديد المَركَبات لِلْحَدِّ
مِن التَّلوُّث، وتعميم المراقبة التقنيّة، وترويج استعمال الغاز الطبيعيّ
كوقود أنظف، وتنظيم حركة المُرور في المدن وخارجها.
ولا تُسْتَثْنَى الجَزائرُ من إشكال الاحتباس الحراريّ، لأنهَّا بدَأت فعلاً
تعيِشُ أزمَةَ شُحِّ المِياهِ وانعكاسات زحف التَّصَحُّرِ على المناطق الشّمالية
بعد أن أَضَرّتْ بالجَنُوب والمَناطِق السَّهْبِيَّةِ. ولا تملك إلَّ أنْ تَثْبُ تَ
في التِزامِهاَ بتَنفيذِ تدابير التَّكيُّفِ، وأهَمُّها تلكَ التِّي لَهَا علاقةٌ مُباشِرَةٌ
بقطاعَي المِياه والزِّرَاعةِ وَالواجِهةِ البحْرِيَّةِ والمنَاطِقِ الهَشَّةِ (خصوصاً
السّهبية) والصِّحَّة البَشَريَّةِ..
وتبقى الصِّحةُ البشريَّة هيَ الاسْتثمارُ الدَّائمُ الذِّي تَجِبُ حِمايتُ هُ
من مَصَادِرِ التَّلوُّثِ الّتي تُؤَثِّرُ في نوعِيَّةِ المِياهِ وَالهَواءِ وسَامَةِ الأَغْذيةِ.
وقد أَدْركَ العَالَمُ أهَميَّةَ ذَلِكَ، بحيث وَضَعَ قَضِيَّةَ الحَدِّ مِنَ الفَقْرِ وتَحْسِينِ
مُسْتَوَى مَعِيشَةِ الأَفْرِادِ مِنْ بَيْنِ أَبْرَزِ أهْدَافِ الأَلْفِيَةِ الثَّالِثَةِ.
فتيحة الشّرع. تغيّر المناخ. مجلّة «البيئة والتّنميّة
أسئلة الفهم:
1. ما السياسة التي اعتمدتها الجزائر منذ أوائل الثّمانينيّات؟ وما مضمونها؟
2. من خلال مخطّط العمل المُعْتَمَدِ، اذكر أهمّ القطاعات التي شملتها هذه الجهود.
3. علام كان التّركيز الأكبر في هذا الإطار؟
4. ما هو التّهديد المباشر الذّي يتسبّب فيه الاحتباس الحراريّ؟
5. ما الاستثمار الدّائم الذي أشارت إليه الكاتبة؟ وكيف يمكن الوصول إليه برأيك؟
شرح المفردات:
تبنّت: اعْتَمدتْ
ترْقية: تحسين وإتقان وتطوير
الفكرة العامة :
 الأفكار الاساسية :
 المغزى العام من النص :
 أُقَوِّمُ مكتسباتي
– حاول أن تتصوّر ما يمكن أن تَؤُولَ إليهِ أوضاع المُناخِ، إذا لم يتدارك العالمُ هذا الأمر. ثمّ صُغ هذا التّصَوُّر في فقرة مِن إنشائك.
أتذوّق نصّي
– أعِدْ قراءة النّصّ (إنقاذ البيئة) للإجابة عن هذه الأسئلة:
1. ما الفكرة الرّئيسة التّي يعالجها النّصّ؟
2. حدّدْ أهمّ فقرات النّصِّ، وصُغْ فكرة مناسبة لكُلٍّ منها.
3. ما نوع التّلوّث الذّي ركّزت عليه الكاتبة في النّصّ؟
4. فَسِّرْ قَوْلَ الكَاتِبة (وتبقىَ الصّحّةُ البشرِيَّةُ هي الاستثْمَارُ الدّائمُ…….الأغذية)
5. تقول الكاتبة: لأنَّها بدَأت فعلاً تعيشُ أزمَةَ شُحِّ المِياهِ وانعكاسات زحف التَّصَحُّر.
وردَ في هذه الجملَةِ ما يدلُّ على معنىً غير حقيقيٍّ، اسْتَخْرِجْهُ، وحدّد معناه.
6. بالنّصّ كلمات تَنْتَمِي لعائلَةٍ واحدةٍ، استخرجها، وحدّد فِعلَهَا الأصْلِيِّ.
أُوَظِّفُ تعلّماتي
– ابحث عن شرح للكلمات التالية: «التّكيّف – التّرويج – تعميم » ثمّ وظّفها في تراكيب
من إنشائك الخاص.
أنجز واجبي:
جاء في النّصّ: «وتبقى الصّحّة البشرةيّ هي الاستثمار الدّائم »
– استعمل محرك البحث “غوغل” لتوسّع هذه الفقرة وتشرحها. مع التّمثيل.

تحضير نصوص المقطع السادس التلوث البيئي :
تحضير جميع نصوص اللغة العربية سنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

التعليم المتوسط


تحميل تحضير نص إنقاذ البيئة السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني المقطع التعليمي التلوث البيئي ص 117

نتمنى من الأساتذة الأفاضل مساعدتنا في تجميع مذكرات واختبارات الخاصة بالسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني و ذلك بإرسالها لنا عبر البريد الالكتروني التالي :

khkhalil1210@gmail.com

أو على صفحتنا على الفايسبوك

شارك المقال

ليست هناك تعليقات:

تابع جديد موقعنا مباشرة على الفايسبوك
و اطلع على جديد و مستجدات التربية و التعليم مباشرة عبر صفحتنا